Just another WordPress.com site

Ilmu Nahwu

المحاضرة الخامسة
المفعول فيه (ظرف الزمان والمكان / Circumstantial Patient)
البحث الأساسي(Pokok Bahasan)    :    مفهوم  المفعوفيه
قسم البحث الأساسي
(Sub Pokok Bahasan)    :    1) تعريف المفعول فيه ( الظرف  الزمان و الظرف المكان) ، 2. الظروفِ الزّمانِية معربة ومبنية) 3. الظروفِ المكانية معربة ومبنية.
الفصل الدراسي(Semester)    :     3   (الثالث)
عدد المحاضرة(Jumlah Tatap muka)    :    16 (ستة عشر محاضرة )
عدد النظام الدراسي(Jumlah SKS)    :    2   (إثنان نظامان دراستان)
الإختصاص(Kompetensi)    يستطيع الطلاب أن يفهموا تركيب جملة اللغة العربية إسمية كانت أو فعلية  والتمييز بينهما، والقدرة على القراءة وتكوين الجملة مناسبة بالقواعد الصحيحة يشمل على منصوبات الأسماء (مفعول به، مفعول مطلق، مفعول من أجله، مفعول معه، مفعول فيه، الحال والتمييز ،أفعال المقاربة ، أفعال الرجاء والشروع ).
المؤشرات (Indikator  )    يستطيع الطلاب أن يبينواويفهموا  تعريف المفعول فيه،  الظرف  الزمان ، الظرف المكان و الكلمات  النائبات عن الظرف والقدرة على تكوين الجملة المتعلقة بمفعول فيه.
مفهوم المفعول  معه (Concomitant Patient)
أولا:
1    هل المفعول فيه  من الأسماء المنصوبات ؟    :    نعم، المفعول فيه  من الأسماء المنصوبات
2    أذكر كلا منها!    :    مفعول به، مفعول مطلق، مفعول من أجله، مفعول معه، مفعول فيه، الحال والتمييز

3    ما هو المفعول فيه؟    :    1.    هو ظرف منصوب يذكر بعد الفعل
لتحديد(to define) زمانه أومكانه(its time and place).
2.    اسم يذكر لبيان زمان الفعل أو مكانه
متضمن معنى ” في ”
هل معه إسم آخر لمفعول فيه ؟         نعم ، إسم آخر يقال له  ظرف الزمان والمكان
ما هو الظرف لغة.
هو الوعاء ، تقول : هذا الإناء ظرفُ الماء أي وعاءه
ما هو ظرف الزمان ؟        ظرف الزمان : هو اسمٌ يدلُّ على زمانِ وقوعِ الفعلِ بتقدير ( ‘في’ ) ويُستفهمُ عنه بمتى ويكونُ بعضُه مُعْرباً والآخرُ مبنياًّ.
أعط مثالا لمفعول فيه من ظرف الزمان !        غادرَ القطارُ ظهراً. انتظرتُك ساعةً. سافرتُ يومَ السبت. زرتُ الليلةَ محمدًا
أذكر أشهرَ ظروفِ الزّمانِ المعربة !        أشهرُ ظروفِ الزّمانِ المعربة منها: يومَ(day)، شهرَ(month)، سنةَ(year)، عاماً(years)، ساعةً(hour)، صباحاً(morning)، مساءً()، ظهراً()، عصراً()، ثانيةً()، دقيقةًًً(in minutes)، أسبوعاً(- week)، وقتَ(time)، أبداً(ever)، حينَ(when)، زمانَ(time)، أمداً()، نهاراً(day)، ليلاً(night)، ليلةَ(night)، سحراًً(Magic)، غداةَ(the day after)، لحظةَ(for a moment -.)،  هنيهةَ(a moment).
أذكر أشهرَ ظروفِ الزّمانِ المبنية !        أشهرُ ظروفِ الزّمانِ المبنية منها: إذا(If)، إذْ(as)، منذُ(since) مذْ()، أمسِ(Yesterday) أيّان ()الآنَ(now)، قطُّ(Never)- لمّا()، لدنْ().
ما هو ظرف المكان ؟        اسمٌ يدلُّ على مكانِ وقوعِ الفعلِ، ويُستفهمُ عنه بأيْن. وتكونُ بعضُ ظروفِ المكانِ مُعرَبةً والأخرى مبنيّةً.
4    أعط مثالا لمفعول فيه من ظرف المكان !    :    وقف الجندي أمامَ القصر. خالدٌ عندَ المسجد.
أذكر أشهرَ ظروفِ المكان المعربة !    :    وأشهرُ ظروفِ المكانِ المُعرَبةِ: فوقَ(over)، تحتَ(under)، يمينَ(right)، يسارَ(left)، أمامَ(in front of -)، خلفَ(behind)، جانبَ(Side)، بينَ(Among)، مكانَ(Place)،  ناحيةَ(Hand)، وسطَ(Central)، خلالَ(Through)، تجاهَ(To)، إزاء(in the face of)َ، حذاءَ() قربَ(near)، حولَ(Around)، شرقَ(East)، غربَ(West)، جنوبَ(South)، شمال (North)َ.
أذكر أشهرُ ظروفِ المكان المبنية !        وأشهرُ الظّروفِ المبنيّةِ منها: أينَ(where)،أنى(- wherever)، ثَمَّ(there.)، حيثُ(where)، هنا(here)،  هناك(there).
أذكر الكلمات النائبات عن الظرف !        كلمات تنوب عن الظروف في دلالتها على المكان أو الزمان، وتعرب منصوبة على الظرفية، منها:
1- كل، بعض: يذاكر محمد كلَّ يوم، عمل خالد بعضَ الوقت.
2- العدد المضاف إلى ظرف: عملت عشرَ ساعات. سهرت خمس ليال، سرت عشرة أيام
3- المصدر: انتظرتك انصرافَ الطلاب. انتظرتك وصولَ القطار
4- الصفة: سهرت قليلاً
التدريب (1)    :
حدِّدْ المفعو ل فيه في  الجمَلِ التَالِيةِ واضبطها بالشكل :
زرتُ الليلة طالبةً، زارالطالب اليوم مدرساً، ذهبتُ غُدْوَةً إِلى المطار، أكلت سَحَراً تمرات، سآتيك غداً يا محمدُ، صليت عَتَمَةً صلاة العشاء، أكلت صباحاً تمرات، كتبتُ الدرس مساءً ، وَقَفْتُ أَمَامَ المدرس، جلست وراءَ العميدِ، قمت تحتَ ظل شجرةٍ  .
فعل + فاعل    المفعو ل فيه    مفعلول  به
1    زرتُ    الليلة    طالبةً
2    ………………    ……    ………………
3    ………………    ……    ………………
4    ………………    ……    ………………
5    ………………    ……    ………………
6    ………………    ……    ………………
7    ………………    ……    ………………
8    ………………    ……    ………………
9    ………………    ……    ………………
10    ………………    ……    ………………
11    ………………    ……    ………………
التدريب (2)    استخرج  الظرف الزمان والمكان من الجمل التالية  !
الصومُ يومَ الخميس،  المسجدُ أمامَ المنزل، وَالرَّكْبُ أَسْفَلَ مِنْكُمْ، وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ، اليوم أكملت لكم دينكم، فولِّ وجهك شطر المسجد الحرام، وما خلقنا السماء وما بينهما لاعبين، سأزلزل الدنيا غدا- وأسير جيشا أوحدا، أصفو وأكدر أحيانا، دارت سفينة الفضاء حول القمر عشر دورات، ومكث كلّ دورة ساعتين، جمعت الأسرتين المختلف أبناؤهما وأصلحتُ بينهما، تأخر القطار ساعتين لحادث فجائيّ، قضيت يومين في الريف، قم الليل الا قليلا، لَقَدْ رَضي اللهُ عَنِ المُؤْمِنينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ، وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة،
الظرف الزمان        الظرف المكان
1    الصومُ يومَ الخميس    :    المسجدُ أمامَ المنزل
2    …………………    :    ………………..
3    …………………    :    ………………..
4    …………………    :    ………………..
5    …………………    :    ………………..
6    …………………    :    ………………..
7    …………………    :    ………………..
8    …………………    :    ………………..
9    …………………    :    ………………..
10    …………………    :    ………………..
11    …………………    :    ………………..
12    …………………    :    ………………..
13    …………………    :    ………………..
14    …………………    :    ………………..
15    …………………    :    ………………..
16    …………………    :    ………………..
17    …………………    :    ………………..
18    …………………    :    ………………..
19    …………………    :    ………………..
20    …………………    :    ………………..
الثدريب (3)
أكمل بمفعولٍ فيه  مضبوطٍ  مناسبٍ للمعنى
1    عدنا من صلاة  الفجر………………………………….
2    يحج المرء……………………………………….
3    وأقمت في مكة………………………………… .
التدريب (4)
اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس  ()
1    حضرتُ ……… لزيارتكم    :    (اليوم- الأمام- الظهر )
2    وما تدرى نفس ماذا تكسب….     :    (صباحا- غدا – قليلا)
3    وبنينا……… سبعا شِدادا    :
(فوقكم- تحتكم- بينكم)
تطبيق الاعراب !
قال تعالى { وما تدري نفس ماذا تكسب غدا }
وما   : الواو حرف عطف ، وما نافية لا عمل لها     نفس : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
تدري : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل .     ما ذا ” اسم استفهام مركب مبنى على السكون في محل نصب مفعول به مقدم  لتكسب ، وجملة تكسب … الخ سدت مسد مفعولي تدري المعلقة بالاستفهام .
تكسب : فعل مضارع مرفوع بالضمة ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقدير: هي يعود على النفس .     غدا : ظرف زمان منصوب بالفتحة متعلق بتكسب
التدريب (5)
أعرب الجملة الآتية إعرابا تاما!
وأقمت في البلد شهرا    وأقمت …………………..
في البلد………………….    شهرا…………………….
التدريب (6)
صحح الجملة  الآتية  التي تحتها خط !
المثال : غادرت المدينة اليوم جمعة . الصحيح : غادرت المدينة يوم  الجمعة
وأنذرهم اليوم الحسرة ، يخافون يوم، مشيت الأمام الجند ، ووقفت فوقُِ المنبر ، وسرت الميل . ونزل المطر المدة الركعتين من الصلاة
1……………………..    2……………………..
3……………………..    4……………………..
5…………………….    6……………………..

المحاضرة الثالثة
المفعول  المطلق  ()
البحث الأساسي(Pokok Bahasan)    :    مفهوم  المطلق
قسم البحث الأساسي
(Sub Pokok Bahasan)    :    تعريف المفعول المطلق  ، 2) عوامل المفعول معه، 3) حكم المفعول معه، 4) الفرق بين  واو المعية وواو العطف
الفصل الدراسي(Semester)    :     3   (الثالث)
عدد المحاضرة(Jumlah Tatap muka)    :    16 (ستة عشر محاضرة )
عدد النظام الدراسي(Jumlah SKS)    :    2   (إثنان نظامان دراستان)
الإختصاص(Kompetensi)    يستطيع الطلاب أن يفهموا تركيب جملة اللغة العربية إسمية كانت أو فعلية  والتمييز بينهما، والقدرة على القراءة وتكوين الجملة مناسبة بالقواعد الصحيحة يشمل على منصوبات الأسماء (مفعول به، مفعول مطلق، مفعول من أجله، مفعول معه، مفعول فيه، الحال والتمييز ،أفعال المقاربة ، أفعال الرجاء والشروع ).
المؤشرات (Indikator  )    يستطيع الطلاب أن يبينواويفهموا  تعريف المفعول معه، عوامل المفعول معه، حكم المفعول معه، الفرق بين  واو المعية وواو العطف  والقدرة على تكوين الجملة المتعلقة بمفعول معه.
مفهوم المفعول  معه (Concomitant Patient)
أولا:
1    هل المفعول معه من الأسماء المنصوبات ؟    :    نعم، المفعول معه من الأسماء المنصوبات
2    أذكر كلا منها!    :    مفعول به، مفعول مطلق، مفعول من أجله، مفعول معه، مفعول فيه، الحال والتمييز

3    ما هو المفعول معه ؟    :    هو اسم فضلة (Supplement) منصوب (open)، قبله واو تدل بمعنى “مع” للمصاحبة (meaning with) (لا للعطف والمشاركة) مسبوقة بجملة (Sentence) فيها فعل وفاعل  أو ما يشبهه.
4    أعط مثالا !     :    1. مشىَ المديرُو(sepanjang/along)الجدارَ ، 2. سرتُ و(menyu/along)الجبالَ،
5    بِم بُدأتْ هذه الجملُ؟     :    1.    بدأت بجملة  فعلية (مشيَ+ المديرُ)،
2.    بدأت بجملة  فعلية ( سار + ضمير متحرك مرفوع ” تُ”)،
6    أيّ حرف التي تكون بعد الجملة؟        الحرف التي تكون بعد الجملة هي الواو
7    ماذا نسمي الواوالتي تكون بعدها ؟         نسميها الواو المعية  او الواو بمعنى”مع”( meaning with)
8    ٍ ماذالذي يدل في المعنى     :    يدل للمصاحبة (seiring) لا للعطف (hubungan) والمشاركة(gabungan)
9    ما الكلمة التي فضلت بعد الواو المعية    وأكملت معنى الجملة؟      :
الجدارَ، الجبالَ،
10    ماذا نسمي هذه الكلمة ؟    :    نسميها المفعول معه (Concomitant Patient)
11    لماذا سمي بمفعول معه ؟    :    لمصاحبة الفاعل وملازمته
12    كيف  حركة المفعول معه ؟    :    حركته المنصوب ( َ )
13    ما علامة نصبه ؟        علامة نصبه  الفتحة
ثانيا:
1    ما هي العوامل التي تنصب في المفعول معه ؟
:
1. الفعل  نحو ” سرت وشاطئَ البحرِ”  2. اسم الفاعل نحو “أنا سائر و وشاطئَ البحرِ”  3. اسم المفعول نحو “العميد مُكرَمٌ وزوجته” 4. المصدر نحو ”  سيرك وشاطئ البحر في الصباح مفيد” 5. اسم الفعل؛ مثل  رويدك والسيارة
2    هل معها عوامل أخرى ؟         نعم، معها عوامل أخرى  مثل” ما ـ كيف” الاستفهاميتان؛ مثل  ” ما أنت وهوان المسلمين؟ ” وكيف أنت وإقامة المجتمع على الصواب؟ هوان ـ إقامة : مفعول معه منصوب بـ ما ـ كيف وعلامة النصب الفتحة الظاهرة, والتقديرما تكون وهوان المسلمين , و كيف تكون وإقامة المجتمع على الصواب
ثالثا:    ما حكم الاسم الواقع بعد الواو ؟

:    حكم الاسم الواقع بعد الواوحالات فيما يلي:
1.    وجوب نصبه  على أنه  مفعول معه نحو ” سار حسن وشاطئَ البحرِِ”ولا يصح أن تكون معطوفا على “حسن” والاّ صار المعنى : سار حسنٌ و سار شاطئُ البحرِِ . ونحو قوله ” عجبت منك ومحمدأ ” ولا يصح عطفها على الضمير المجرور بمِنْ  واذا اردتَ العطف  قلتَ ” عجبتُ منك ومن محمدٍ”
2.    وجوب العطف وامتناع إعرابه مفعولا معه نحو ”  حضر المديرُ والعميدُ قبلَه”  ومثل “تعاون  المدرس والطالب”.
3.    جواز إعرابه معطوفاو مفعولا معه مثل” قمتُ وعليا أو عليُّ ” والأول أحسن .
رابعا:    أذكر الفرق بين  واو المعية وواو العطف

:    أذكر الفرق بينهما ما يلي :
1.    إذا كان الواو يقع بعد فعل متعدِّد فهي واو العطف، نحو: تصافح وتشاجر وتشارك وتحاور.. نحو: “تصافح خالدٌ وسعيدٌ، وتشاجر زهيرٌ عليٌّ. ”
2.    إذا كان الواو يقع  بعد فعل غير  متعدِّد والضمير
المجرور “بمِنْ ” فهي واو المعيةكما في المثال
السابق
التدريب (1)    :
حدِّدْ المفعو ل معه  في  الجمَلِ التَالِيةِ واضبطها بالشكل :
فَأَجْمِعوا أمركم وشركاءكم،  سافر الرجل وطلوع الشمس،  جلس محمد والكتاب،  جوّل الفلاح والحديقة،  سهرت وقراءة القرآن،  سرت وأذكار الصباح،  أنا عائش وهموم المسلمين ،   يسرني عملك وطاعة الله تعالى، رويدك والسفيه،  ما أنت وعثمان؟،  ما أنتَ والسيْرَ في مَتْلَفٍ،  وكيف أنت وإقامة المجتمع على الصواب؟
فعل + فاعل    الواو    المفعو ل معه
1    ………………    ……    ………………
2    ………………    ……    ………………
3    ………………    ……    ………………
4    ………………    ……    ………………
5    ………………    ……    ………………
6    ………………    ……    ………………
7    ………………    ……    ………………
8    ………………    ……    ………………
9    ………………    ……    ………………
10    ………………    ……    ………………
11    ………………    ……    ………………
التدريب (2) استخرج المفعول معه من العبارة التالية
بقي سعيدٌ والتلفاز ، لمدة ساعة ولم يغلق التلفاز إلا وأذان العشاء ، ثم خرج وصاحبه لفترة  ثم رجع والسيارة الجديدة كتَب معاوية إلى عليّ كرّم الله وجهه، يحمّله تبعةَ قتْل عثمان. فأجابه عليّ: ما أنتَ وعثمانُ؟ إنما أنت رجلٌ مِن بني أميّة، وبنو عثمان أَوْلى..
1…………….    3………………    5……………..
2…………….    4………………    6…………….
7…………….    8………………    9…………….
الثدريب (3)
أكمل بمفعولٍ معه مضبوطٍ  مناسبٍ للمعنى
1    عدنا من صلاة الفجر و………………………………….
2    يحج المرء و ……………………………………….
3    يسير المؤمن في حياته و ………………………………… .
التدريب ( 3 )
اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس  ()
1     يسعد الرجل في منزله  و            :    (أبناؤُه – أبنائِه – أبناءَ ه)
2    يحب الطالب الدراسة و    :    (المجتهدين- المجتهدون- المجتهدان)
3    اتنزه دائماً و    :
(أعزُ – أعزَ – أعزِ ) أصحابي
تطبيق الاعراب !
مشىَ المديرُو(sepanjang/along)الجدارَ
مشِىَ : فعل ماض مبني على الفتح أبدا     المدير : فاعل ” مشيَ” مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره
الواو : واو المعية ، حرف مبني على الفتح  لا محل له من الاعراب    الجدارَ : مفعول معه منصوب بالفتحة

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s

Awan Tag

%d blogger menyukai ini: